ملخص كتاب (الإيقاعية الكونية في أقصوصة مارش الغروب ليوسف إدريس)

ملخص كتاب (الإيقاعية الكونية في أقصوصة مارش الغروب ليوسف إدريس)

 

الكتاب مقاربة نقدية لأقصوصة يوسف إدريس (مارش الغروب)  الواردة في مجموعته (قاع المدينة) تعتمد منهجيةً نقدية خاصة، تقاربها في ضوء علاقاتها العضوية بسائر قصص المجموعة ومنظومةِ إبداع كاتبها القصصي والمسرحي التي تشكل - من وجهة نظر الباحثة-  "وحدةً فكرية متماسكة منسجمة" ظلت تصدر طوال ثلاثة عقود عن رؤية شاملة للكون ووجهة نظر فلسفية خاصة، تتلخص في الاعتقاد بوجود رابطة كونية، تضم جميعَ عناصر الكون في وحدة كونية، يدركها المرء بالتأمل الباطني العميق، فيعي معنى وجوده الإنساني وسر الوجود الكوني "الحب".

 لذا تناولت الباحثة الأقصوصةَ في علاقتها بالمجموعة التي تشيدُ بالشعبِ المصري العريق باني الحضارة الفرعونية والأهرامات "ممثلاً في طبقته البروليتارية الأصيلة"، وامتلاكِه السموَ الروحي والأخلاقي والنزعات الإنسانية والتأملية في الكون، وطموحِه للارتقاء الحضاري  وصناعة المعجزات بالعمل الشريف، وتميّزِه بعشق الوطن وفدائه المتجذرَيْن في بنيته الذهنية والوجدانية.

ولاعتقادها بوجود تعالق رمزي وشيج بين الأقصوصة وسائر إبداعه الأدبي مضت تفسر رموزها في هذا السياق لاسيما رموز (العملاق، الجرح، قلب العالم) فـ"العملاق" هو المصري الأصيل صانع الحضارة، و "قلب العالم" هو مصر ممثلةً في كبري "شبرا البلد" بالقاهرة، و"الحركة المارْشِيّة فيها" - عزف بائع العرق سوس على صاجاته- ترميز لثورة انقلابية، ينهض بها الشعب المصري الذي كان يعده إدريس "في حالة دائمة من الاختمار الثوري"، يقهر بالثورة ضعفه وتفككه، ويغدو عملاقاً ذا إرادة موحدة جبارة قادرة على صنع المعجزات بمجرد أن يقول للأشياء "كوني"، تماماً كما صرح في كتاباته الصحفية.

وفي هذا السياق الرمزي أوَّلَتْ أدواتِ البائع من إبريق، وصاجات نحاسية رنانة وموسيقى تصدر عنها بأنها ترميز موسيقي تراثيّ الجذور لثورة انقلابية سِلْميَّة بدلالاتهما معجمياً على السيف البرّاق، وضَرب الحديد بعضه على بعض على التوالي، وتناصياً على الموسيقى العسكرية  العربية القديمة المعتمدة على الأدوات الرنانة التي تذكرها بعض كتب التراث كـ "ألف ليلة وليلة".

وخلاصة الدراسة أن (مارش الغروب) قصة كونية أزلية، هي حكاية البحث الإنساني الدءوب في كل زمان ومكان عن جوهر الوجود الإنساني الأصيل، وتحقيق السلام والسعادة الروحية، تتضافر المفارقةُ Irony والإيقاعRhythm  واللحن  Melody والتوافق الصوتي Harmony لتصوير إيقاعيتها المتناغمة مع الإيقاعية الكونية الطبيعية فكراً وصياغةً، ووحدتَهما للإيحاء بثورةِ الطبقة الكادحة السِلْميَّة في مصر.  


آخر تحديث
6/13/2016 6:12:00 PM